مقالات

الجري كل يوم: الفوائد والمخاطر وإنشاء الروتين والمزيد

هل يجب أن أجري كل يوم؟

قد يكون للجري كل يوم بعض الفوائد الصحية. تشير الدراسات إلى أن الجري من 5 إلى 10 دقائق فقط يوميًا بوتيرة معتدلة قد يساعد في تقليل خطر الوفاة بسبب النوبات القلبية والسكتات الدماغية وغيرها من الأمراض الشائعة. لكن نفس البحث يظهر أيضًا أن هذه الفوائد تصل إلى 4.5 ساعة في الأسبوع ، مما يعني أنه ليس هناك حاجة للركض لساعات كل يوم. الجري هو تمرين عالي التأثير ويمكن أن يؤدي الإفراط في التدريب إلى إصابات مثل كسور الإجهاد وجبائر قصبة الساق.

يعتمد عدد الأيام الآمنة للجري كل أسبوع على أهدافك ومستويات اللياقة البدنية. يجب أن تكون جدولة أيام التدريب المتقاطع وتمارين القوة والراحة جزءًا من خطة التدريب الخاصة بك. قد تجعلك عداءًا أقوى وأكثر صحة بشكل عام.

تابع القراءة لمعرفة المزيد حول فوائد ومخاطر الجري اليومي ، بالإضافة إلى نصائح لإضافة جولة يومية إلى روتينك.

ما هي فوائد الجري كل يوم؟

قد يكون للجري كل يوم فوائد لصحتك. تشير الدراسات إلى أن فوائد الجري لمدة 5 إلى 10 دقائق فقط بوتيرة معتدلة (6.0 أميال في الساعة) كل يوم قد تشمل:

  • تقليل خطر الوفاة من النوبة القلبية أو السكتة الدماغية
  • تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية
  • انخفاض خطر الإصابة بالسرطان
  • تقليل خطر الإصابة بأمراض عصبية مثل مرض الزهايمر ومرض باركنسون

بينما يمكن تحقيق هذه الفوائد عن طريق الحد الأدنى من الجري اليومي ، توصي مجموعة من الباحثين الهولنديين بالجري 2.5 ساعة في الأسبوع ، أو 30 دقيقة ، خمسة أيام في الأسبوع للاستمتاع بأقصى فوائد طول العمر.

قد تشمل الفوائد الأخرى للجري تحسين النوم والمزاج. لاحظ الباحثون في إحدى الدراسات مجموعة من المراهقين الأصحاء الذين ركضوا لمدة 30 دقيقة بوتيرة معتدلة الشدة كل صباح لمدة ثلاثة أسابيع. تم اختبار قدرتهم على النوم والحالة المزاجية والتركيز خلال النهار بشكل أفضل من مجموعة التحكم من غير العدائين.

قد تتمكن من تجربة نفس الفوائد من 30 دقيقة من الأنشطة اليومية الأخرى أيضًا ، مثل المشي أو ركوب الدراجات أو السباحة أو اليوجا.

هل من الآمن الجري كل يوم؟

قد يؤدي الجري كل يوم إلى زيادة خطر الإصابة الناتجة عن الإفراط في التدريب. تنتج الإصابات الناتجة عن الإفراط في ممارسة الرياضة عن ممارسة الكثير من النشاط البدني ، وبسرعة كبيرة ، وعدم السماح للجسم بالتكيف. أو يمكن أن تنجم عن أخطاء فنية ، مثل الركض بشكل سيئ وإثقال عضلات معينة.

لتجنب الإصابة الناتجة عن الإفراط:

  • تأكد من أن لديك حذاء جري مناسب وقم بتغيير حذائك كثيرًا.
  • قم بزيادة عدد الأميال التي تجريها كل أسبوع تدريجيًا.
  • امزج بين أيام الجري والتدريب المتقاطع ، مثل ركوب الدراجات أو السباحة.
  • قم بالإحماء قبل الجري وتمدد بعد ذلك.
  • تشغيل بالشكل المناسب.

إذا تعرضت لإصابة أثناء الجري ، فتوقف عن التدريب واستشر طبيبك للحصول على خطة تعافي. قد يساعد الأرز (الراحة ، والثلج ، والضغط ، والارتفاع) في التعافي.

هل تحتاج إلى تمرين آخر؟

قد يكون التدريب المتقاطع ، أو التدريب مع شكل آخر من التمارين غير الجري ، مفيدًا للعدائين. تتضمن بعض الفوائد المحتملة ما يلي:

  • يقلل من خطر الاصابة
  • يشرك مجموعات العضلات المختلفة
  • يزيد المرونة والقوة الأساسية
  • يساعد على التعافي من الإصابة دون المساس بمستوى اللياقة البدنية
  • عروض متنوعة

إذا كان الجري هو الشكل الرئيسي للتمرين ، ففكر في التدريب المتقاطع مرة إلى مرتين في الأسبوع مع ركوب الدراجات أو السباحة أو اليوجا أو البيلاتس لتجربة الفوائد المذكورة أعلاه. يجب أن تفكر في إضافة الأنشطة اللاهوائية مثل تمارين القوة والأوزان إلى روتينك مرة إلى مرتين في الأسبوع.

كيف تركض كل يوم

اللوازم

العناصر الوحيدة التي تحتاجها لبدء الجري كل يوم تشمل زوجًا أو اثنين من أحذية الجري والجوارب. قد ترغب في التبديل بين زوجين من الأحذية في حالة تعرض أحدهما للبلل أو الطين.

ستحتاج أيضًا إلى ملابس جري مقاومة للعرق مثل السراويل القصيرة والقمصان. إذا كنت تجري في الليل أو في الصباح الباكر ، احصل على سترة عاكسة أو ضوء للأمان.

خطة أسبوعية

يجب أن يعتمد عدد مرات الجري كل أسبوع على أهدافك ومستوى لياقتك البدنية. على سبيل المثال ، إذا كنت مبتدئًا ، فلن تحتاج إلى بدء الجري كل يوم لأنك أكثر عرضة للإرهاق أو الإصابة. بدلاً من ذلك ، ابدأ بالجري كل يومين لمدة 20-30 دقيقة. ضع في اعتبارك تجربة برنامج couch-to-5K للبدء.

قد يكون من الصعب الحصول على وقت كافٍ للجري يوميًا أو عدة مرات في الأسبوع. حاول أن تجري أول شيء في الصباح قبل أن يصبح يومك مشغولاً. أو ، اركض أثناء استراحة الغداء. ابحث عن نوادي الجري واللقاءات الجارية في منطقتك للحصول على الدعم والتحفيز. قم بجولات قصيرة خلال الأسبوع ، واحفظ دوراتك الطويلة في عطلات نهاية الأسبوع عندما يكون لديك المزيد من الوقت.

إذا كنت عداءًا متمرسًا وتخطط للجري كل يوم ، فمن المهم جدولة تدريبك الأسبوعي مع الكثير من التنوع. على سبيل المثال ، يومًا ما في الأسبوع يمكنك الجري لمسافة طويلة بوتيرة سباق الهدف. يمكنك قضاء يوم آخر في العمل السريع. يمكن أن يكون يوم أو يومين قصيراً ، عمليات الاسترداد. يمكنك قضاء الأيام الأخرى في القيام بتمرين على التل ، حيث تقوم بالجري على منحدر بشكل متكرر لبناء القوة في ساقيك. يمكنك أيضًا الجري أو الركض في حمام السباحة للتعافي النشط.

نموذج لخطة تدريب 10 آلاف

هذا مثال على نموذج لخطة تدريب 10K لعداء متقدم:

يوم الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس يوم الجمعة يوم السبت الأحد
مسافة 3 أميال تشغيل وتيرة لمدة 30 دقيقة 6 × 400 متر بخطى ميل مسافة 3 أميال الراحة أو الجري لمسافة 3 أميال مسافة 5 أميال المدى 6 أميال

سلامة

تشغيل السلامة

  • ارتدي الألوان الزاهية.
  • ابحث عن الممرات الشهيرة أو المضاءة جيدًا أو مسارات الجري.
  • دع شخص يعرف مكانك

تأكد من التمسك بالمناطق المضاءة جيدًا والسكان عند الجري. ابحث عن مسارات ومسارات الجري الشهيرة في منطقتك. ارتدِ الألوان الزاهية وسترة عاكسة إذا كنت تجري في الليل أو في الصباح الباكر. يمكنك أيضًا تشغيل دورات على مضمار أو القيام بأعمال السرعة الخاصة بك هناك. احترس من الفروع والعصي عند الجري على الممرات. إنهم يمثلون خطر التعثر ويمكن أن يتسببوا في إصابة.

تمتد

لا تحتاج دائمًا للتمدد قبل الجري. يمكنك المشي في الدقائق القليلة الأولى أو الركض بوتيرة أبطأ لتدفئة عضلاتك. بعد الجري ، تمدد دائمًا.

الحد الأدنى

قد يفيد الجري بضع دقائق كل يوم صحتك. تظهر الأبحاث أنه قد يطيل حياتك. لكن هل تحتاج إلى الجري كل يوم من أيام الأسبوع للاستفادة؟ لا.

تذكر أنه حتى عدائي النخبة يظلون خاليين من الإصابات من خلال تحديد أيام الراحة وأيام التدريب المتقاطع. جرب الأنشطة ذات التأثير الأقل مثل السباحة وركوب الدراجات في أيام التدريب المتقاطع للتعافي وإعطاء عضلاتك التي تعمل بجد استراحة.

إذا لم تكن متأكدًا من عدد مرات ممارسة الرياضة أو ما إذا كان بدء الجري آمنًا لك ، فتحدث إلى طبيبك. يمكنهم التوصية ببرنامج لياقة بدنية مناسب لعمرك ومستوى لياقتك.

السابق
زيت الارجان للبشرة: الفوائد والاستخدامات لجميع أنواع البشرة
التالي
المستكة: الفوائد والاستخدام والمزيد

اترك تعليقاً